نقابة العلوم الصحية بالمنيا
أهلاً وسهلاً بك نورت النقابة
لو معانا ادخل
لو مش معانا خليك معانا وسجل
نقيب العلوم الصحية بالمنيا

نقابة العلوم الصحية بالمنيا

خريجو المعهد الفنى الصحى
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أعزائى خريجى المعهد الفنى الصحى أهلا بكم فى منتداكم آملين أن ينال إعجابكم ونتمنى دوام مشاركاتكم معنا لنعلو بالنقابة وبالمنتدى

شاطر | 
 

 صحافة السبت:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النقيب
Admin


عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 22/04/2011

مُساهمةموضوع: صحافة السبت:   السبت أبريل 30, 2011 8:18 am

صحافة السبت:الاكـتئاب يلاحق مبارك‏-تورط منظمة سوزان فى غسل الأموال-فريق سويسري ‬لاستعادة أموال مصر-غالي فى بريطانيا ورشيد في لندن وسالم في سويسرا
إرسل5


خاص - نقابة العلوم الصحية :

تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت وجاءت أهم العناوين تحت الاتي :

الجندي:‏ محاكمة مبارك عسكريا غير عادلة- نجوم الفساد بصحة وعافية وفي أحسن حال- إخلاء سبيل زوجتي علاء وجمال مبارك- الرقابة الإدارية جددت حبس فتحي سرور-

اكـتئاب حـاد يلاحق مبارك‏ وموعد نقله مازال مجهولا- تأجيل التحقيق مع مبارك وأسرته .. وخـــــــديجــــة وهـــايـــــــــــــدي:‬ ثرواتنا من ميراث وتتجاوز ما رصدته الأجهزة الرقابية-

هل تورطت منظمة سوزان مبارك ‬في ‬غسل الأموال؟- فريق سويسري ‬لاستعادة أموال مصر المنهوبة- المصــــريـــون طـــالبــــوا بإعـــدام مبـــــارك والعــــادلي-

السلفيون سيطروا علي مسجد النور .. ومظاهرات للمطالبة بعودة گاميليا شحاتة- قلق في إسرائيل إزاء خطط مصر لفتح معبر رفح بشگل دائم-

المصريون في أوروبا يطاردون أموال رموز النظام السابق- نقل أوراق أسئلة وإجابات الثانوية تحت الحراسة المشددة- التحفظ علي أموال المغربي والفقي والشاذلي أمام الجنايات اليوم-

وزير العدل: استمرار التحقيقات مع مبارك مرهون بحالته الصحية- الخلافات مع روسيا تؤجل تجديد مفاعل أنشاص- موسي في قنا: لا عودة لمن أفسدوا الحياة السياسية-

يوسف غالي بين بريطانيا وأمريكا .. ورشيد لا يزال في لندن.. وحسين سالم في سويسرا- في قضية مضبوطات حسين سالم صديق مبارك .. النيابة تحبس الوسيط الفلسطيني

وقالت صحيفة الأهرام :

- الجندي:‏ محاكمة مبارك عسكريا غير عادلة

أكد وزير العدل المستشار عبدالعزيز الجندي أن الرئيس السابق حسني مبارك كان رأس الفساد في الدولة وأنه سيحاكم علي ما ارتكبه من جرائم في حق الشعب حتي لو اضطرت المحكمة للانتقال إلي مستشفي شرم الشيخ‏. أما العفو عنه بعد الحكم فهو من سلطة رئيس الجمهورية القادم المنتخب, ويعتقد الجندي أنه الرئيس القادم لن يفعل.

وأكد ان العدل أن التحريات أثبتت أرصدة مالية كثيرة لمبارك وعائلته بالبنوك المحلية, أما ما يخص أموال الخارج فإن لجنة استرداد تتحضر الآن للسفر خلال أيام لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة, وشدد الجندي علي أن محاكمة مبارك عسكريا أمر غير عادل من جهة كما أنه لن يمكننا من استرداد الأموال.. وحذر وأن العدل من فبركة وتوقعات غير دقيقة في كل ما ينشر.. وهنا نص الحوار.

هل ستؤجل محاكمة مبارك بسبب وجوده بالمستشفي؟

- حالته الصحية ووجوده في المستشفي.. حالة مؤقتة وليست دائمة وكان طبيعيا وفي منزله ولكنه تعرض لارتفاع ضغط الدم فور علمه بأن التحقيقات ستتم معه فنقل للمستشفي, حالته مستقرة وسيحضر للمحاكمة لمحاكمته عدم نقله لأي مستشفي حتي الآن يرجع للظروف الأمنية, إذا ثبت علي مبارك أي تهمه سينفذ عليه الحكم كأي مواطن.

إحنا مش بنهذر, أما إذا كانت حالته الصحية تحول دون حضوره للمحكمة ومن شأنه أن يعرض حياته للخطر سوف تنتقل له المحكمة وذلك أمر مرجعه للمحكمة وليس لي سلطة في ذلك وحدثت من قبل لمواطنين كثيرين.

وقال الوزير أود أن اطمئن المواطنين بأن لا نسعي لكسب الوقت في محاكمة مبارك ولا لمماطلة أو بطء اجراءات ذلك مرفوض تماما, وما يجري حاليا في التحقيقات في النيابة العامة والكسب غير المشروع يتم وفقا للاجراءات القانونية المعتادة وبالسرعة المحددة لأن الاسراع قد يعرض الاجراءات بالبطلان.. ونخسر الاتهام.

مصر تأخرت في البحث عن ثورة مبارك وتجميد أرصدته هو وعائلته؟

لم تتأخر النيابة بل اتخذت إجراءاتها في موعدها المحدد وقد بادرت دول في اتخاذها قبل إخطار النيابة مثل سويسرا التي اتخذت اجراءات بعد تنحي مبارك مباشرة وكذلك دول الاتحاد الأوروبي, وحاليا تتابع الاجراءات القضائية في هذه الدول لتسجيل حقنا في استرداد الأموال عند الحكم في محاكمة عادلة بحكم يثبت إدانته بأن أموال مبارك وعائلته حصل عليها بطريق غير مشروع, مسر ستسترد هذه الأموال شكلنا لجن برئاسة المستشار عاصم الجوهري ومجموعة من المستشارين المتخصصين في استرداد الأموال من الخارج سيسافروا خلال أيام للكشف عن سرية ثروة مبارك وعائلته ويتحررا عن وجود أي مبالغ مالية ويتخذوا الاجراءات الفضائية لحفظ حق مصر في الحصول عليها, أستطعنا جمع المعلومات والتفاصيل عن ثروتهم محليا والتعاملات التي تتصل بالخارج.

وأكد الوزير بأن مبارك وعائلته ثروتهم تتمثل في قصور وفيلات وشاليهات والشقق في مصر ودول كثيرة وموجه لهم جرائم الاستيلاء علي المال العام الاضرار بمصالح البلاد إقتصاديا الحصول علي منافع وتربح لجنة الكسب غير المشروع التي ستحقق مع مبارك خلال أيام بمستشفي شرم الشيخ ستحصل منه علي اقرار بأن ليس له ممتلكات في الخارج كما أعلن استعداده لذلك في قناة العربية.. وبموجب هذا الاقرار سنحصل علي كل أمواله وممتلكاته في الخارج لأنها حينذاك تعد غير مشروعة سنأخذ هذا الاقرار ونستخدمه في استرداد أموال مبارك من الخارج لمصر.

تحقيقات الكسب غير المشروع.. لماذا تتم لأبناء مبارك داخل السجن؟

- لجأنا للتحقيق مع علاء وجمال مبارك داخل السجن للاجراءات الامنية فقط ليس للوساطة أو مثيرة بالعكس خروج السجين للتحقيق خارج أسوار السجن نزهة هم حرموا منها بقينا مبارك وعائلته سيحاكموا القانون له سيادة وهذه السيادة فوق كل إنسان جميع المواطنين يخضعون للقانون دون تفرقة.

لماذا لم يحاكم مبارك محاكمة عسكرية؟

- أكد الوزير عبدالعزيز الجندي وزير العدل.. حتي نكون محاكمة مبارك عادلة لابدا ان تتم زمام القضاء العادي ووفقا للقوانني العادية, المحاكمة العسكرية أو الاستثنائية لا يتوافر فيها المحاكمة العادلي وبالتالي لاتقبل أحكامها ولا تعتد بها كسبب لاسترداد ثروة مبارك و عائلته من الخارج دول العالم لاتعترف إلا بالمحاكمة العادلة التي تضم المحامين وحق الدفاع وتصف المحاكمات العسكرية بالثورية إستثنائية غير مكفول بها العدالة.

هل من حق مبارك أن يطلب محاكمته في دولة أخري هروبا من الضغط الشعبي الذي قد يؤثر علي ضمير القاضي؟

- لا يجوز محاكمة أي مصري عن جريمة وقعت في مصر إلا أمام القضاء المصري, مبارك ولا أي مواطن ليس له الحق في محاكمته بدولة أخري, هذا تجريح للقضاء المصري الذي يتميز بالنزاهة والتجرد والحيدة, بالرغم من الثورة هناك من أفرج عنهم القضاء.

طلب مبارك محاكمته في الخارج طعن علي القضاء المصري ولن يقر أحد ذلك ولن يستطيع الخروج خارج مصر.

هل في الدستور مواد تمنع محاكمة رئيس الجمهورية جنائيا؟

- الدستور يقر في مادة85أن يكون إتهام رئيس الجمهورية بالخيانة العظمي أو بارتكاب جريمة جنائية بناء علي إقتراح مقدم من ثلث أعضاء مجلس الشعب علي الأقل ولا يصدر قرار الاتهام إلا بالأغلبية ويقف رئيس الجمهورية عن عمله بمجرد صدور قرار الاتهام ويتولي الرئاسة مؤقتا نائب رئيس الجمهورية.

أو رئيس مجلس الوزراء, وتكون محاكمة رئيس الجمهورية أمام محكمة خاصة ينظم القانون تشكيلها ويحدد العقاب.

هل تعتبر المادة الدستورية صورية لعدم وجود قانون؟

- نعم المادة الدستورية صورية لانها كانت مشروطة بضرورة وجود قانون ينظم المحكمة التي ستحاكمه, إذا حتي لو أذنب اثناء رئاسته كان لم يحاكم.

هل يحميه أو يستثنيه لقب رئيس سابق من المحاكمة جنائيا؟

لن يحمل لقب رئيس سابق هو مواطن عادي وستطبق عليه القانون بعداله.

هل ستبدأ في إعداد قوانين لمحاكمة رئيس الجمهورية والوزراء لتفعيل مواد الدستور؟

- الظروف التي مررنا بها وما كشفت عن ال ثورة درس متفاد وسنعمل مع الدستور الجديد مشروع قانون خاص لمحاكمة رئيس الجمهورية قانون خاص ومحاكمة الوزراء.

هل مبارك فحكومته كانوا يخشون وجود قانون لمحاكمتهم؟

- نعم كان مبارك وحكومته يخافون من وجود قانون لمحاكته هو ووزرائه التي اشترط الدستور وجود لتستكمل المحكمة التي ستحاكمه وكذلك الوزراء كان اخر قانون لمحاكمة الوزراء خلال الوحدة مع سوريا وبعدها لم يعد قانون آخر, نظرا لوجود الفساد.

هل من المتوقع أن يكون مبارك متهما بالفساد؟

- واضح وجود فساد.. هو المسئول عن كل ما وصلنا إليه الفساد كان منهجا للحكومة والدليل ما نهب من أراضي دلاس الدولة هو المسئول عن الفساد.

قرار النائب العام بحبس مبارك وتجديد الحبس يقينا لديه أدلة قاطعة وجرائم مؤكده.

هناك كثيرون مؤيدون ومعارضون لمحاكمة مبارك.. هل ممكن أن تكون محاكمته بالإستفتاء؟

- بإنفعال شديد قال وزير العدل ليه.. محاكمة مبارك بالاستفتاء غير قانوني وهذا لن يحدث ولا يجوز الاستفتاء علي اعمال قانون العقوبات هناك سيادة للقانون الشعب كله يخضع لها, مبارك مواطن عادي من الشعب.

قتل المتظاهرين.. جريمة توصل مبارك إلي حكم الإعدام ممكن فعلا؟

- قطعا جريمة قتل المتظاهرين قد تصل به إلي حكم الإعدام إذا ثبت إدانته وأدلة تقتنع بها المحكمة أم لا إذا ثبت لديها بالتقيين.

قتل المتظاهرين.. كيف سيتم ضبط دليل إدانة الرئيس مبارك فيه؟

توجيهات مبارك تعد أوامر بالتنفيذ لقتل المتظاهرين وإذا أن وزير الداخلية لابد أن يرجع للرئيس هيكون المسئول.. المرجع ما يصرح به وزير الداخلية.

من القادر علي إعفاء مبارك من تنفيذ حكم الإعدام عليه إذا صدر ضده؟

- الوحيد القادر علي العفو عن مبارك من تنفيذ الحكم ضده.. رئيس الجمهورية القادم وفقا للدستور في مادته(149

لا أظن أن رئيس الجمهورية ويتحمل مسئولية أمام الشعب الذي انتخبه وأختاره أن يعفو عن الرئيس الذي شارك في قتل800شهيد.. من يملك هذه الجرأة.

أنا لو رئيس الجمهورية لن أعفو عن قاتل عمد800 شهيد كل من شارك في هذه الجريمة يعاقب عقوبة الفاعل سواء إذا كان شريك بالتحريض أو المساعدة أو الاتفاق أو التنفيذ.

هل من حق مبارك الاستعانة بفريق دفاع من المحاميين الأجانب؟

- من حق أي مواطن أن يستعين بالمحاميين أجانب من أي دولة.

هل حدثت مبادرة للتفاوض مع مبارك وعائلته والوزراء لرد الأموال إلي مصر مقابل تحقيق العقوبة؟

- لم ولن تحدث مبادرة تفاوض لرد الزموال في مصر مقابل تحقيق العقوبة, رد الأموال إجباريا ودون إرادتهم وفضل منهم, ورد الأموال لن يعفيهم من العقوبة يتحكم بمصادرتها طبيعيا حق الشعب
لأنها من مصادر غير مشروعة.

ولم يبادر أحد من المسجونين بمبادرة رد الأموال

هل تم التحقيق مع سوزان مبارك.. وما هو الاتهام المنسوب إليها؟

ـ لم يتم التحقيق معها حتي الآن وستناقش فقط فيما يخصها من تقرير الكسب غير المشروع المقدم منها وما ورد فيه من تحقيقات وسنسألها عن مصدر رصيد مكتبة الإسكندرية وهل كانت المكتبة علي علم به أم لا, ولم توجه لها أي تهمة جنائية ونبحث حاليا الطريقة المناسبة لسؤال سوزان مبارك دون إزعاج للأمن, التحقيق معها بالوزارة سيحدث ارتباكا أمنيا ومن المتوقع أن يتم سؤالها بمستشفي شرم الشيخ خلال أيام, سوزان خاضعة لتحقيقات الكسب لأنها رئيس جمعيات أهلية وحرم رئيس جمهورية سابق تسأل عن ثروتها ومواردها.

وهل تم تحقيق الكسب غير المشروع مع مبارك؟

ـ لم يتم تحقيق الكسب غير مشروع مع مبارك حتي الآن وستتم بعد استقرار حالته الصحية بالمستشفي.

هل ما تنشره وسائل الإعلام من تحقيقات لمبارك وعائلته.. حقيقي؟

ـ ما ينشر في جميع وسائل الإعلام من تحقيقات مع مبارك وعائلته وأي متهم سياسي عار تماما من الصحة ومجرد توقعات وفبركة, حيث إن التحقيقات مع أي مواطن متهم سرية ما بين المحقق والمتهم والدليل ما أدعته الصحافة عن أنه قد تم التحقيق مع أولاد صفوت الشريف الثلاثة في حين أنه تم التحقيق مع نجله ونجلته فقط لأن شقيقهم شريف مسافر في الخارج.

ما يحدث حاليا من إثارة للترويج والدعاية لوسائل الإعلام لأن الأشخاص أصحاب الحق غير قادرين علي تكذيب ما ينشر وينسب إليهم حاليا.

هل ستعلن هذه التحقيقات للمواطنين بعد انتهائها؟

ـ المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام هو المسئول الوحيد عن إعلانها وربما يري أن التحقيقات سرا, ولكنه سيعلن قرار الاتهام بكل تفاصيله للمجتمع لأي شخصية يتم التحقيق معها الآن.

هل ظهرت إتهامات جديدة لمبارك وعائلته؟

ـ اتهامات كثيرة موجهة لمبارك وعائلته ولكن جمال مبارك أكثرهم إتهاما باعتباره مسئول لجنة السياسات له أنشطة متعددة بينما علاء مبارك تهمه محدود وما يتعلق بكل التفاصيل لدي النيابة.

الأجهزة الرقابية المالية هل كانت ملزمة أن ترسل تقاريرها الي رئاسة الجمهورية بحكم القانون.. وهل لم تكن تستطيع أن تحيل أي ملف أو قضية للمحاكمة إلا بالضوء الأخضر من الرئاسة؟

ـ لم يحدث ذلك أبدا الرقابة الإدارية كانت توافينا بتقاريرها حينما كنت نائبا عاما.

كنت نائبا عاما في ظل نظام مبارك هل طلب منك التغاضي عن بعض الملفات.. أو دفعت منصبك ثمنا لرفضك لقرار ولو مرة واحدة؟

ـ منصب النائب العام غير قابل للعزل أو النقل وهذا يعطيه القوة للتصرف بالنزاهة دون أن يخشي أحدا ولا يجرؤ أي مسئول في مصر الاتصال بالنائب العام بشأن أي قضية حققت في كل جريمة بكل حرية قدمت42لواء شرطة في قضية تعذيب قضية الصناعة لمحكمة الجنايات الأمن المركزي.

إذا لماذا أنت النائب العام الوحيد.. الذي لم يمد له في خدمته؟

ـ لم يفكروا في المد لأنني كنت كالسيف القاطع عليهم, فكانوا عايزين يخلصوا مني, ولم يصدر قانون المد وأنا موجود وبعد بلوغي سن الستين وخروجي من الخدمة عملوا قانوني المد ووصلت حتي سبعين عاما للنائب العام, كانت قضية رفعت المحجوب رئيس مجلس الشعب حينذاك هي السبب الرئيسي وكان متهما بالإضرار بمصالح البلاد في مناقصة وقلبها لممارسة ولم ينفذها ورساها بقرار شخصي منه وكان بشأن مستشفي القصر العيني, وشعروا إنني أسير في تحقيقات دون حياد أو تراجع والمسئول عن صدور قانون المد مجلس الشعب فلم يصدروه, وخرجت معاش قبل إحالة القضية الي المحكمة ولم تقدم للمحكمة وحسمتها عدالة السماء حينما قتل رفعت المحجوب.

وماذا عن تقرير قانون مباشرة الحقوق السياسية؟

ـ كشف الوزير للأهرام بأن الانتخابات البرلمانية المقبلة ستكون بالقائمة النسبية للأحزاب والفردية للمستقلين وسيتم إعدام جميع الكشوف الانتخابية التي أعدها النظام السابق والمكتظة بالأموات والذين ليس لهم صفة الانتخاب وأستخدام قاعدة الرقم القومي في الانتخاب دون غيرها وسيكون الموطن الانتخابي هو الموطن الثابت بالرقم القومي, ولأول مرة سيتم استخدام التصويت الالكتروني لأول مرة علي سبيل التجربة في بعض المحافظات, وستضاف قوة انتخابية جديدة وهي مشاركة المصري بالخارج لأول مرة في الانتخابات البرلمانية والرئاسية والاستفتاءات العامة.

وهل سيتم إجراء تعديلات في قانون الطفل والرؤية؟

ـ لن يتم إجراء أي تعديل في قانون الطفل ومواده التي حققت المصلحة الفضلي للطفل ووفرت الحماية للفتاة من الممارسات الضارة وزواجها دون السن القانونية كما أنه لم يتم تعديل المواد المتعلقة بتحريم الختان, وفيما يتعلق بقانون حق الرؤية ومرجأ حاليا أي تعديل فيه وتستطلع الجمعيات الشرعية الأزهر ودار الافتاء ومجمع البحوث الإسلامية بشأن حدود الرؤية.

- نجوم الفساد بصحة وعافية وفي أحسن حال

علي عكس ما يتردد من إصابة سرور بجلطة قلبية والشريف بشلل رعاش وعزمي بالهذيان ثم مرورا بالمغربي والفقي وجرانة ونظيف والعادلي أنهم جميعا في حالة صحية ونفسية سيئة‏.‏

أو أن بعضهم فقد نصف وزنه والبعض الآخر يعيش في عزلة تامة ولا يتحدث مطلقا فضلا عن إصابة بعضهم بأمراض خطيرة قد تودي بحياتهم.

كان الواقع الذي رصدناه بالكلمة والصورة أمام جهاز الكسب غير المشروع من خلال استدعاء ومثول هؤلاء المسئولين السابقين للتحقيق معهم أمام الجهاز يكشف الحقيقة دون رتوش أو تكهنات فقد ظهر هؤلاء جميعا في صحة جيدة وهم يسيرون وسطر حراسهم دون مساعدة من أحد بل يهرولون مسرعين قبل التقاطهم من عدسات التصوير بل علي العكس فقد ظهروا جميعا في كامل لياقاتهم البدنية,

فالذقن حليقه والملابس من أرقي الماركات العالمية وإن كانت جميعها بيضاء ونظارات الشمس السوداء لا تفارق أعينهم, ولم نشاهد أي منهم وقد حضر في سيارة إسعاف أو يوافقه طبيب معالج, والصور التي التقطت لهم خير دليل علي ذلك بالرغم من أن هناك من يحاول بل يحرص علي إخفائهم من أمام كاميرات التصوير لم يكتف المسئولون السابقون بالمظهر العام فقط,

بل هناك من حشدوا أنصارهم أمام مقر الجهاز ليهتفوا لهم ويطالبوا بالأفراج عنهم ويتصدون لمن يحاول الإساءة اليهم من جمهور المتظاهرين الذين هتفوا ضدهم وكان من بينهم الدكتور أحمد فتحي سرور الذي إحتشد العشرات من الرجال والنساء من أبناء السيدة زينب لتحيته, وتهديد من يحاول تصويره,

وكان من بينهم تلك المرأة ذات الجلباب الأسود التي ظلت تتجول وسط جموع الواقفين قبل وصول سرور مشهرة سرنجة فارغة لتهدد كل من يرفع صوته ضد سرور برشق السرنجة في عينه لتصفيتها أو إلقاء مسحوق شطة حمراء علي وجوه الشامتين! ولكن كان اللافت للنظر وجود بعض أقارب أو أبناء المسئول المتهم حوله يشاركون في حراسته أو إخفائه عن عيون الفضوليين ضمن أفراد الحراسة والسؤال هل هذا يجوز قانونا في مراحل التحقيق والادعاء.

ويؤكد المستشار عاصم الجوهري رئيس جهاز الكسب غير المشروع بأن الجهاز يتعامل مع حقائق ومستندات وليس أشخاصا حيث يحضر الشخص المستدعي وينتظر أمام غرفة التحقيق حتي يأذن له المحقق بالدخول ويبدأ التحقيق في سرية تامة حتي ينتهي منه بعدها ينتظر نفس الشخص أمام غرفة التحقيق بالطرقه حتي يستدعيه المحقق مرة أخري لإخباره بالقرار سواء الحبس أو الصرف أو التوقيع علي إقرار بالكشف عن ثروته في البنوك والمؤسسات المالية.

- إخلاء سبيل زوجتي علاء وجمال مبارك

بعد تحقيقات سرية استمرت‏3‏ ساعات ونصف الساعة ليلة أمس الأول أمر المستشار عاصم الجوهري رئيس جهاز الكسب غير المشروع باخلاء سبيل زوجتي جمال وعلاء مبارك وهما خديجة الجمال وهايدي راسخ. علي ذمة التحقيقات التي يجريها الجهاز حول تضخم ثروتيهما وقد وقعت كل منهما إقرارا باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية للكشف عن أرصدتهما وحساباتهما داخل مصر وخارجها وقد تعهدت زوجتا جمال وعلاء مبارك أمام المستشار خالد سليم مستشار التحقيق بالجهاز بتقديم مستندات رسمية إلي جهاز الكسب غير المشروع حول كيفية امتلاكهما ثروتيهما عند مواجهة كل منهما بتقارير الأجهزة الرقابية وتحريات مباحث الأموال حول حجم ثروة كل منهما وكذلك تقارير اللجنة التي شكلها المجلس الأعلي للقوات المسلحة لفحص ثروات أسرة الرئيس السابق محمد حسني مبارك والتي يباشر التحقيقات فيها المستشاران اسر حرب وأحمد سعد عضوا اللجنة القضائية المكلفة باسترداد ثروات عائلة مبارك وكبار المسئولين السابقين من خارج مصر.

وكان جهاز الكسب غير المشروع قد حدد موعدا ليلا لأستدعائهما إلي مقر الجهاز دون الإعلان عنه لدواعي أمنية حتي انه تم إخطار المحققين قبل حضور خديجة الجمال وهايدي راسخ بساعتين فقط حيث تم تأمين مقر الجهاز من الخارج ومنع الأقتراب منه حتي الانتهاء من التحقيق وتأمين خروجهما.

وقد أكدت كل منهما أن ثروتها الخاصة من قصور وفيلات وأراض بالقاهرة والمدن الجديدة والساحلية وكذلك الشركات الخاصة قد آلت إليهما من عائلتيهما وهي عائلات ثرية ومن كبار رجال الأعمال في مصر ونفتا علم كل منهما بثروة زوجها حيث ان كلا منهم له ثروة مستقلة مسجلة باسمه ولا علاقة له بثروة الآخر.

وكانت خديجة الجمال زوجة جمال مبارك وهايدي راسخ زوجة علاء مبارك قد حضرتا إلي مقر جهاز الكسب زغير المشروع في التاسعة من مساء أمس الأول من مدينة شرم الشيخ مباشرة داخل سيارتهما الخاصة وسط حراسة خاصة بهما وعادتا إلي شرم الشيخ بعد انتهاء جلسة التحقيق بنفس الطريقة وفضلت الحراسة الخاصة بهما حضورهما بالسيارات وليس بالطائرة لدواع أمنية وحرصا علي حياتهما. وقد حضر فريد الديب محامي الرئيس السابق مبارك وعائلته التحقيقات مع هايدي وخديجة وهو الذي اختار الوقت المناسب للتحقيق معهما بعيدا عن عدسات الاعلام حتي أن شرطة القاهرة المسئولة عن تأمين مقر وجهاز الكسب غير المشروع لم تعلم إلا بعد مثولهما أمام المحقق. وقد علم مندوبا الأهرام بأن زوجتي جمال وعلاء أدليتا بمعلومات مهمة قد تساعد في عودة أموال مبارك وعائلته من خارج مصر حيث يعكف فريق التحقيق علي إعداد تقرير تفصيلي حول المعلومات المهمة والخيوط التي تكشفت خلال التحقيق معهما.

وفي هذا السياق أكد المستشار عاصم الجوهري أن عودة الأموال من الخارج لها شروط تختلف من دولة لأخري, مشيرا إلي أن الانتظار لحين صدور أحكام قضائية جنائية بحق هؤلاء المسئولين أمر قد يطول إلي سنوات أما إثبات التحقيقات بالكسب غير المشروع فهو أمر معترف به دوليا في جميع دول العالم ونصت عليه اتفاقيات الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والتي تعتبر الشخص فاسدا إذا ثبت تضخم ثروته حتي تتمكن اللجان المشكلة من استعادة الأموال المهربة خارج مصر.

- الرقابة الإدارية جددت حبس فتحي سرور

كشف مصدر مطلع لـالأهرام‏,‏ عن أن قرار تجديد حبس الدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب السابق لمدة‏15يوما أخري‏,‏ صدر بناء علي مفاجأة قدمتها هيئة الرقابة الإدارية إلي المحققين‏.

وتتمثل في توسط سرور لدي محافظ القاهرة السابق الدكتور عبدالعظيم وزير لبيع مساحة ثمانية أفدنة بالهضبة الوسطي بالمقطم, لشركة يونايتد المملوكة لصديقه م.م. ك المقيم في لندن, وذلك بسعر المتر1500جنيه فقط بالأمر المباشر في عام2007, في حين أن سعر المتر في قطعة الأرض الملاصقة لها في ذلك الوقت كان6 آلاف جنيه, وبذلك أضاعت وساطة سرور واستجابة عبدالعظيم وزير علي الدولة مبلغ185 مليون جنيه, وقد أحيلت القضية إلي نيابة الأموال العامة تحت رقم435لسنة.2011

وكانت تحريات الرقابة الإدارية قد قدمت إلي المحققين مع سرور توصية بخط يده وتوقيعه إلي المحافظ, لتسهيل الصفقة مع الصديق المقيم في لندن. كما أثبتت تحريات الرقابة أن سرور اشتري فيلا في قرية مراسي السياحية بالساحل الشمالي, التي تنفذها شركة إعمار الإماراتية, بثمن بلغ 7,5مليون جنيه, دفع منها 90% من القيمة, وهي مسجلة باسم ابنه طارق فتحي سرور.

وطبقا لتوقعات مصادر الأهرام, فسوف يستدعي محافظ القاهرة السابق للتحقيق قريبا.

- اكـتئاب حـاد يلاحق مبارك‏ وموعد نقله مازال مجهولا

أكد الدكتور محمد فتح الله مدير عام مستشفي شرم الشيخ الدولي ان حالة الرئيس السابق حسني مبارك الصحية مازالت مستقرة نسبيا لكن الحالة النفسية متأرجحة وتنتابه نوبات اكتئاب علي فترات متقاربة.

في حين اكدت مصادر طبية أخري ان مبارك دائم الحزن ونادرا ما ترتسم البسمة علي وجهه مشيرا الي انه, تتم متابعة حالته الصحية علي فترات زمنية متلاحقة وبصورة دورية حتي لا يتعرض إلي أية, مضاعفات قد تؤثر سلبا خاصة بعدما تردد من انباء حول نقله إلي أحد المستشفيات العسكرية بعد اتمام الشفاء والتحقيقات التي اجريت أخيرا مع نجله جمال.

وأعلن ان المستشفي لم تتلق اخطارا إلي الآن يفيد بميعاد نقل الرئيس السابق إلي احد المستشفيات العسكرية ويرجح ان هذا يعد صعبا خلال الفترة الحالية في ظل عدم استقرار الحالة الصحية ونوبات الاكتئاب التي تأتي علي فترات متقاربة مما قد يشكل خطورة بالغة عليه في اثناء نقله بالطائرة من مدينة شرم الشيخ الي القاهرة حيث ان السفر بالطائرة يلزم استقرار الحالة النفسية والصحية للمريض وضغط الدم.

هذا ويتردد علي مستشفي شرم الشيخ الدولي لزيارة الرئيس السابق يوميا زوجتا نجليه علاء وجمال عايدي راسخ وخديجة الجمال وبرفقتهما حفيداه عمر وفريدة أما زوجته سوان ثابت فتقوم بزيارته منذ الصباح الباكر وحتي الساعات الأولي من صباح اليوم التالي وتعود إلي مقر إقامتها بمنتجعات الجولف السياحية بالمدينة ومازالت ترافقه احدي الخادمات الأجنبيات لتذكره بميعاد الأدوية التي قررها الفريق المعالج وتجهيز الأطعمة التي يتناولها داخل غرفته بالطابق الثالث.

من جانب آخر وتعليقا علي الصور التي نشرتها بعض الصحف عن الجناح الذي يرقد فيه الرئيس السابق, وقال مدير المستشفي ان ما نشر في بعض الصحف حول الجناح الذي يقيم فيه الرئيس السابق هي نفس الصور الموجودة لجميع الاجنحة بالمستشفي منذ6 أشهر اثناء تجهيزها وموجودة تلك الصور في الشركة المنفذة لتجهيز المستشفي والأسرة هي أسرة المرضي العاديين لكن عملية تصوير الجناح الذي يقيم فيه الرئيس السابق الآن مستحيلة, لأن مباحث الداخلية تقوم بعمل حراسة أمنية مشددة طوال42 ساعة بداخل المستشفي وخارجها تنفيدا لقرار النائب العام بحبسه علي ذمة التحقيق.

الشيخ حميد سالم صباح من قبيلة أولاد سعيد أعرب عن ترحيبه بمبارك إذا كان مريضا بالفعل ويقول إنه إذا ثبت عكس ذلك فالسجن أولي به هو ومن ساعد علي قتل المتظاهرين. في حين قال مصدر طبي بالمستشفي ـ رفض ذكر اسمه ـ ان الحراسة حول المستشفي تؤثر دون ما لايدع مجالا للشك علي عملية الإقبال عليها لأن هناك اجراءات امنية مشددة يخشي معها من صدرت ضدهم أحكام التوجه إليها. وبالنسبة لبقاء مبارك بشرم الشيخ فأهالي ومواطنو شرم الشيخ لايرون تأثيرا يذكر علي المدينة من ناحية الإقبال السياحي عليها. مني الغرابلي النزيلة بأحد الفنادق قالت ان من حق مبارك ان يعيش في أي مكان شأنه في ذلك شأن أي مواطن آخر, ولكنها رفضت ان يؤثر بقاؤه في المستشفي علي السير الطبيعي للتحقيقات.

أما محمد حماد موظف من احدي محافظات الوجه البحري ويعمل بشرم الشيخ فهو لايشعر بأزمة لأن مبارك عليه حراسة مشددة, بينما يري عبدالرحيم أبو بكر ان الذي يدفع فاتورة وجود مبارك الآن هم جنود الأمن وضباط الشرطة الموجودون بكثافة علي مدي42 ساعة.

وحول الإجراءات الأمنية المشددة اكد اللواء محمد الخطيب مدير أمن جنوب سيناء انها عادية جدا ويتم تنفيذها لأي شخصية عامة خوفا علي حياتها.

وقالت صحيفة الأخبار :

- تأجيل التحقيق مع مبارك وأسرته .. وخـــــــديجــــة وهـــايـــــــــــــدي:‬ ثرواتنا من ميراث وتتجاوز ما رصدته الأجهزة الرقابية

فجرت كل من خديجة الجمال وهايدي راسخ ‬زوجتي علاء وجمال مبارك مفاجأة أثناء التحقيق معهما بجهاز الكسب ‬غير المشروع حيث اقرتا بأن ثرواتهما تتجاوز ما رصدته الاجهزة الرقابية واكدتا ان املاكهما تعود الي إرثهما من اسرتيهما قبل ارتباطهما بابني الرئيس السابق. ‬

واكد المستشار عاصم الجوهري رئيس جهاز الكسب ‬غير المشروع انه سيتم استدعاء هايدي وخديجة مرة اخري لاستكمال التحقيق معهما بعد ورود تقارير الاجهزة الرقابية.

واضاف الجوهري ان موعد استدعاء الرئيس السابق وابنائه وزوجته لم يتحدد بعد انتظارا لاستكمال بعض تقارير أجنبية للجهات التي تتتبع ثروات المسئولين خارج مصر.. ‬حيث يقوم عدد من المحامين الدوليين المكلفين من مصر بمتابعة اجراءات الكشف عن حسابات المسئولين خارج مصر، ‬ومن المنتظر سفر وفد قضائي لاوروبا خلال أيام لعرض طلبات كشف الحسابات السرية لاسرة الرئيس السابق وكبار المسئولين علي الجهات القضائية الاوروبية بعد ان وافقت معظم الدول علي طلبات التجميد وتجري المفاوضات معها الآن علي كشف الحسابات. ‬

من ناحية اخري شكل اتحاد المصريين في اوروبا لجنة لتتبع أموال رموز النظام السابق بالخارج بالاستعانة ب ٤ ‬شركات متخصصة لتعقب حركات الثروات المشبوهة في اوروبا وخارجها، ‬في حين أكد بعض اعضاء الاتحاد ان أغلب الاصول الموجودة في سويسرا تم تبييضها ولن تستعيد مصر أكثر من ٠٠٢ ‬أو ٠٠٣ ‬مليون دولار علي أكثر تقدير.‬

- هل تورطت منظمة سوزان مبارك ‬في ‬غسل الأموال؟

فجرت المحامية المسئولة عن منظمة سوزان مبارك للمرأة من أجل السلام ايفلين فيتشر فيدمان قنبلة من العيار الثقيل عندما أكدت ان المنظمة لم تتأثر بقرار تجميد أصول المسئولين المصريين السابقين في سويسرا.‬

وقالت فيدمان ان هناك شكوكا كبيرة في أن المنظمة كان يتم استخدامها طوال تلك السنوات كواجهة لغسل أموال آل مبارك عبر التبرعات التي ينتهي بها الحال في حسابات ببنوك سويسرا. ‬وبرغم ان القائمين علي المنظمة قاموا برفع اللافتة الكبيرة الفخمة التي كانت تحمل اسم سوزان من علي الواجهة في محاولة لابعاد الانظار عنها إلا ان ابواب المنظمة لا تزال مفتوحة.‬

- فريق سويسري ‬لاستعادة أموال مصر المنهوبة

يصل القاهرة خلال أيام فريق من الخبراء السويسريين للمساعدة ‬في ‬استيفاء الجوانب القانونية اللازمة لاستعادة اموال الشعب المصري المنهوبة في البنوك الاجنبية. ‬

واكدت الخارجية السويسرية ان مهمة الوفد هي المساعدة في اثبات ان مصدر الاموال المصرية المجمدة في سويسرا ‬غير مشروع وسيقدم فريق الخبراء السويسري المشورة للمسئولين المصريين بما في ذلك القضاة ورجال النيابة المعنيين بهذه القضية. ‬

من ناحية اخري اكد حسني عبيدي رئيس مركز الدراسات العربية والمتوسطية بجنيف ان سويسرا تطالب مصر بما وصفه بالمستحيل لاستعادة اموالها المهربة حيث تطالب سويسرا بجمع مستندات ووثائق من المستحيل العثور عليها كشرط لبدء عملية التعاون القضائي بين البلدين لرد هذه الاموال.‬

- المصــــريـــون طـــالبــــوا بإعـــدام مبـــــارك والعــــادلي

تظاهر ‬مئات المصريين والليبيين والسوريين واليمنيين والفلسطينيين في ميدان التحرير امس وطالب المتظاهرون المصريون بمحاكمة الرئيس السابق حسني مبارك وحبيب العادلي وزير الداخلية الاسبق داخل ميدان التحرير واعدامهما امام الجميع في الميدان.. ‬كما طالبوا بسرعة محاكمة جميع الوزراء والمسئولين ورجال الاعمال وإلغاء تراخيص جميع شركات المحمول واعادتها للشعب مرة اخري.‬

وطالب المتظاهرون الليبيون الجامعة العربية بمساندة الثوار والضغط علي الرئيس الليبي للتنحي ومحاكمته اسوة بالرئيس المصري ورددوا هتافات مصر وليبيا ايد واحدة، ‬ودكتاتور دكتاتور يا قذافي عليك الدور، ‬ويا قذافي يا جبان تقتل شعبك بالطيران.‬

كما طالب المتظاهرون اليمنيون والسوريون باسقاط نظام علي عبدالله صالح وبشار الاسد.‬

وطالب المتظاهرون الفلسطينيون بعدم نسيان القضية الفلسطينية في ظل الثورات الموجودة حاليا في الدول العربية.. ‬وقدموا الشكر لحكومة الثورة المصرية علي ما بذلته لتحقيق المصالحة بين حركتي فتح وحماس ثم اتجه المتظاهرون العرب الي جامعة الدول العربية لاستكمال التظاهر.‬

وعلي الجانب الاخر تظاهر العشرات المؤيدين للرئيس السابق حسني مبارك أمام وزارة الخارجية مطالبين بالعفو عن الرئيس لسوء حالته الصحية وعدم محاكمته.‬

- السلفيون سيطروا علي مسجد النور .. ومظاهرات للمطالبة بعودة گاميليا شحاتة

سيطر ‬أنصار الشيخ حافظ سلامة من السلفيين علي منبر مسجد النور بالعباسية بعد قيامهم بمنع الشيخ احمد ترك خطيب وزارة الاوقاف من القاء خطبة الجمعة. ‬

واكد د. ‬عبدالله الحسيني وزير الاوقاف في تصريحات خاصة ل أخبار اليوم انه لن ‬يتنازل عن حق وزارة الاوقاف في اعتلاء المنابر وانه سيتخذ كافة الاجراءات القانونية لتحقيق ذلك. ‬

وأكد الدكتور ابراهيم الخولي خلال الخطبة التي القاها فساد النظام السابق وان الله سبحانه وتعالي استجاب للدعاء ووضع حداً ‬لهذا الفساد.. ‬وعقب الصلاة مباشرة عقد الشيخ حافظ سلامة مؤسس مسجد النور مؤتمرا صحفيا طالب فيه وزارة الأوقاف بإعادة الحقوق لأصحابها مشيرا إلي ان جمعية الهداية هي التي تدير مسجد النور. ‬وخارج المسجد احتشد حوالي مئات الالاف من المصلين في مسجدي النور والفتح وعدد من المواطنين وظلوا يطالبون بالإفراج عن كاميليا شحاتة وبعض المحتجزات في الكنائس.

‬وردد المتظاهرون هتافات من أمثلة »‬سلمية.. ‬سلمية.. ‬مش فتنة طائفية« ‬و»كاميليا شحاتة لازم ترجع. ‬وقرر المتظاهرون الدخول في اعتصام مفتوح حتي تتحقق مطالبهم.‬

من ناحية اخري تجمع أكثر من سبعة آلاف مواطن مسيحي أمام الباب الخلفي للكنيسة تحسبا لاية اعتداءات قد تقع علي الكنيسة من قبل المتظاهرين ولكن قام وفد من المتظاهرين بالتوجه نحو جموع المسيحيين وقالوا لهم نحن لا نريد فتنة طائفية ولكن نريد العدالة وتحقيق السلم ولن يمس أي مسيحي علي أرض مصر بأي أذي.‬

وقد احتشدت قوات مكثفة من الجيش والشرطة أمام مقر الكنيسة الكاتدرائية حيث احاطوا الكنيسة من كل جانب.‬

- قلق في إسرائيل إزاء خطط مصر لفتح معبر رفح بشگل دائم

قال مسؤول كبير في حركة فتح ان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيوقعان اتفاق المصالحة الاربعاء المقبل في القاهرة.‬

وقال عزام الاحمد الذي ترأس وفد حركة فتح في المحادثات بين الطرفين ان "‬توقيع الاتفاق سيكون الأربعاء القادم ‬عندما يلتقي عباس ومشعل وكافة الفصائل الفلسطينية في مقر الجامعة العربية في القاهرة".‬

وبعد اكثر من عام ونصف العام من المفاوضات، ‬اتفقت فتح وحماس الاربعاء الماضي في القاهرة علي تشكيل حكومة انتقالية تضم شخصيات مستقلة تمهيدا لاجراء انتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة خلال عام.‬

من جهة اخري, اعربت اسرائيل عن قلقها ازاء خطط مصر اعادة فتح معبر رفح بشكل دائم معتبرة ان ذلك يمكن ان يكون له اثار استراتيجية علي امن الدولة العبرية.‬

وقال مسؤول اسرائيلي لوكالة الانباء الفرنسية طالبا عدم كشف هويته "‬نحن قلقون جدا من الوضع في شمال سيناء حيث نجحت حماس في اقامة آلة عسكرية خطيرة علي الرغم من الجهود المصرية لمنع ذلك"‬، ‬بدون اعطاء المزيد من التفاصيل.‬

واضاف المسؤول الاسرائيلي نفسه "‬لا نشعر بالارتياح من التطورات في مصر والاصوات التي تدعو الي الغاء معاهدة السلام من خلال التقارب بين مصر وايران ورفع مستوي العلاقات بين مصر وحماس". ‬وتابع ان "‬هذه التطورات يمكن ان يكون لها اثار استراتيجية علي امن اسرائيل القومي".‬

وكان وزير الخارجية المصري نبيل العربي قد قال ان معبر رفح بين قطاع ‬غزة ومصر "‬سيفتح بشكل كامل" ‬من اجل تخفيف الحصار الذي تفرضه اسرائيل علي القطاع،.‬

وقال العربي في تصريحات لقناة الجزيرة الفضائية ان مصر "‬ستتخذ خطوات مهمة تساعد علي تخفيف حصار قطاع ‬غزة خلال الايام القليلة المقبلة" ‬مؤكدا ان "‬مصر لن تقبل ببقاء معبر رفح مغلقا". ‬وتوقع ان "‬تتغير الاوضاع في ‬غزة جذريا" ‬واصفا اغلاق المعبر بانه "‬امر مشين".‬

واكد العربي الذي دان في تصريحات ادلي بها بمجرد تعيينه قبل قرابة شهرين الحصار المفروض علي قطاع ‬غزة، ‬ان "‬مصر لن تتجاهل المعاناة الانسانية لسكان القطاع".‬

وميدانيا اصيب اربعة فلسطينيين بجروح طفيفة فجر الجمعة اثر اطلاق دبابات اسرائيلية قذائف شرق مخيم البريج وسط قطاع ‬غزة وفقا لمصادر طبية فلسطينية واسرائيلية.‬

وقال ادهم ابو سلمية المتحدث باسم لجنة الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة في حكومة حماس ان "‬دبابات الاحتلال قصفت منزلا لعائلة سعيد شرق مخيم البريج ما ادي الي اصابة اربعة اشخاص بجروح طفيفة بينهم سيدة وطفلين".‬

- المصريون في أوروبا يطاردون أموال رموز النظام السابق

تقدم اتحاد المصريين في أوروبا إلي الشعب المصري ببعض نتائج البحث عن ثروات المسئولين السابقين في أوروبا وعلي رأسهم الرئيس السابق حسني مبارك وعائلته.‬

وأشار الاتحاد إلي تأخر الحكومة المصرية في المطالبة بالتحفظ علي هذه الأموال طبقا لتصريح »‬باري بالمر« ‬المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية البريطانية وأن تجميد الأموال لا يعني بالضرورة استردادها حيث يجب أن تتم محاكمة المسئولين أولا محاكمة قضائية عادلة علما بأنه يجب أن تكون هذه المحاكمة جنائية مدنية. ‬

وقد بحث اتحاد المصريين في أوروبا عن الأموال المهربة والشركات والسندات والأصول والعقارات التي تخص بعض المسئولين السابقين في ٩٤ ‬دولة أوروبية من بينهم ٧٢ ‬دولة المكونة للاتحاد الأوروبي

وبناء علي اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد »‬المادة ١٢« ‬ووجد ان هذه الأموال والعقارات موجودة في ٣١ ‬دولة أوروبية ورغم تقدير هذه الأموال بالمليارات إلا أن ما أمكن حصره حتي الآن يعد بالملايين فقط نظرا للحيل المالية الشيطانية التي استخدمها هؤلاء المسئولين لاخفاء أموالهم المهربة عن الشعب المصري،

‬ولكن الاتحاد يصر علي تتبع هذه الأموال، ‬وقد أنشأ لجنة لهذا الغرض بدأت العمل الفعلي منذ أكثر من ستة أسابيع وذلك بالتعاقد والاستعانة بأربع شركات مخصصة للبحث عن الأموال وتعقب حركتها في أوروبا وخارجها وقد تمكن الاتحاد من الحصول علي بعض المعلومات من الإدارة المركزية لسوق المال في مدينة »‬برن« ‬و»باريس« ‬عن أملاك عائلة مبارك وبعض المسئولين السابقين في شركات خارجية.‬

وقد وجدت أغلب الأصول في بريطانيا وإيطاليا وفرنسا وقبرص وسويسرا واليونان وألمانيا وبلجيكا وهولندا، ‬وعلم الاتحاد ان أغلب الأصول الموجودة في سويسرا قد ‬غسلت ولن تحصل مصر علي أكثر من ٠٠٢ ‬أو ٠٠٣ ‬مليون دولار علي أكثر تقدير علما بأن الثروات قبل الأسبوع الثاني من شهر فبراير الماضي كانت تقدر بمليارات الدولارات.‬

وقد أرسلت لجنة البحث التي أنشأها اتحاد المصريين في أوروبا العديد من الخطابات إلي عدة مواقع منها وزير الخزانة البريطاني للتنبيه علي البنوك والمؤسسات المالية البريطانية بالتدقيق في حسابات الاستثمارات التي يتم فتحها من مسئولين مصريين سابقين عن طريق ما يسمي بفيزا استثمار بمساعدة بنك »‬HSBC« ‬بغرض الحصول علي الإقامة في الأراضي البريطانية. ‬كما أرسلت اللجنة خطابا إلي مدير البنك الدولي لمساعدة الحكومة المصرية علي استرداد أموال الشعب المصري المنهوبة، ‬وذلك بتطبيق مبادرة ستار الخاصة بالبنك الدولي وخطابات أخري إلي جهات متنوعة منها وزارات الخارجية الأوروبية والبرلماني الأوروبي والمدعين العاملين في الاتحاد الأوروبي.‬

ويشير اتحاد المصريين الأوروبي إلي انتقال الثورة المضادة بقوة من مصر إلي أوروبا التي يحكمها الطمع في المال بمساعدة المسئولين السابقين الفاسدين لإخفاء الأموال تماما عن الأجهزة الرقابية. ‬وأن اللجنة ستساعد السلطات الأوروبية علي القبض علي المسئولين الهاربين ان لم يكن هناك ما يتنافي مع قانون الدولة التي يختبئون بها..‬

ويطالب اتحاد المصريين في أوروبا مساعدة جميع المصريين حتي تعود هذه الأموال المنهوبة إلي مصر وذلك بالإفادة إلي أسماء المسئولين السابقين كاملة لأن بعضهم قد استخدم الاسم الأول والأخير فقط وكذلك أي اسم يكون قد استخدمه المسئول السابق في أي مرحلة من مراحل حياته أو اسم شهرة وتاريخ الميلاد لأهمية ذلك في عمليات البحث وكذلك أسماء الأزواج وخاصة أزواج بنات المسئولين والرجاV ‬ارسال هذه البيانات علي البريد الإلكتروني الخاص باللجنة وهو ‬EAE1@hotmail.co.uk

وقالت صحيفة الجمهورية :

- نقل أوراق أسئلة وإجابات الثانوية تحت الحراسة المشددة

بدأت قوات الأمن المكلفة من القوات المسلحة حراسة المطبعة السرية بالادارة العامة للامتحانات بالتعاون مع افراد الادارة العامة للأمن بالتربية والتعليم وبعض عناصر الشرطة وذلك لحماية وتأمين أعمال المطبعة السرية من طباعة الاسئلة وأوراق الاجابة والاشراف علي نقلها خارج المطبعة وتأمين دخول وخروج الاشخاص المسموح لهم بالعمل داخل المطبعة.

تبدأ الادارة العامة للامتحانات الاسبوع المقبل اصدار قرارات الندب ل 160 ألف مدرس ومدرسة للمشاركة في أعمال امتحانات الثانوية العامة بمرحلتيها الأولي والثانية والتي تبدأ 11 يونية القادم.

من بين هذه الاعداد 80 ألف مدرس ومدرسة من مدرسي المرحلة الثانوية يشاركون في أعمال المراقبة والملاحظة داخل لجان سير الامتحانات وعددها 1500 لجنة علي مستوي الجمهورية.

أكد مصدر مسئول بالادارة العامة للامتحانات انه سيتم الاقتصار علي ندب المدرسين المتخصصين في تدريس مواد المرحلتين الأولي والثانية بالثانوية العامة للمشاركة في أعمال التصحيح وتقدير الدرجات دون غيرهم وذلك لضمان الدقة في التصحيح.

- التحفظ علي أموال المغربي والفقي والشاذلي أمام الجنايات اليوم

تنظر محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد حلاوة اليوم طلب المستشار الدكتور عبدالمجيد محمود النائب العام بمنع كل من ورثة كمال الشاذلي أمين تنظيم الحزب الوطني الأسبق وزوجته وأولاده من التصرف في أموالهم

وذلك بعدما أكدت تحريات الأجهزة الرقابية وتحقيقات جهاز الكسب غير المشروع برئاسة المستشار عاصم الجوهري تضخم ثروة مورثهم أمين التنظيم الأسبق بطرق غير مشروعة لا تتناسب مع دخله كما تنظر ذات الدائرة طلب النائب العام بالتحفظ علي أموال أحمد المغربي وزير الإسكان الأسبق وزوجته وأولاده القصر وأنس الفقي وزير الإعلام السابق لاتهامهما بإهدار المال العام واتهام المغربي ببيع أراض بأقل من سعرها الحقيقي لشركة بالم هيلز مما أضر بأموال ومصالح جهة عمله..

صرح بذلك المستشار عمر مروان رئيس المكتب الفني بمحكمة استئناف القاهرة وسكرتارية سعيد شليح.

- وزير العدل: استمرار التحقيقات مع مبارك مرهون بحالته الصحية

أكد المستشار محمد عبدالعزيز الجندي وزير العدل ان النيابة العامة لم تنته من تحقيقاتها مع الرئيس السابق حسني مبارك بعد.. مشيرا إلي أن التحقيقات مرهونة بالحالة الصحية الخاصة به.

وأوضح ان التحقيقات التي يجريها جهاز الكسب غير المشروع مع جمال وعلاء نجلي الرئيس السابق لم يتحدد حتي الآن ميعاد إجرائها. مشيرا إلي أن الجهاز قد بدأ في اجراء تحقيقاته الأولية مع هايدي راسخ وخديجة الجمال زوجتي نجلي الرئيس حول ثرواتهما وكيفية جلبها.

وأكد الجندي ان اللجنة القضائية المشكلة لاسترداد ثروات مبارك وأسرته تبحث حاليا في الملكيات والثروات الخاصة بهم في الداخل والخارج وسوف تكشف اللجنة عما انتهت إليه حتي الآن من حصر للأموال حتي الشهر المقبل.

وحول التحقيق مع السيدة سوزان ثابت زوجة الرئيس السابق قال.. انه لم يتحدد حتي الآن موعد لبدء التحقيق معها حيث إنها لاتزال مقيمة مع زوجها بمستشفي شرم الشيخ الدولي.

وعن اتهام الرئيس السابق ونجله جمال وبعض كبار المسئولين في وقائع شراء ديون مصر أوضح وزير العدل ان هذا الملف بدأنا في فتحه بالتعاون مع وزارة الخارجية وذلك لحصر كافة الديون الخاصة بمصر وتحديد الاشخاص الذين قاموا بشراء الديون.

أكد الجندي انه يعتزم تقديم أي مسئول إلي المحاكمة فور ثبوت الاتهام ضده.

- الخلافات مع روسيا تؤجل تجديد مفاعل أنشاص

حالت الخلافات حول نوع القانون الذي يطبق علي اتفاقية تجديد المفاعل البحثي الأول في أنشاص مع روسيا دون الوصول الي اتفاق الطرفين علي بنود الاتفاق الاطاري لتنفيذ مشروع تجديد المفاعل وتحديثه وزيادة قدراته من 2 ميجاوات الي 9 ميجاوات.

جاء ذلك خلال زيارة وفد خبراء الطاقة الذرية الروس لمصر الاسبوع الماضي استمرت 3 أيام لمراجعة وفحص المفاعل الأول والتفاوض مع المسئولين بهيئة الطاقة الذرية علي بنود الاتفاق الذي يستكمل مجلس الدولة مراجعة بنوده قانونيا..

حيث تفجرت الخلافات بين الجانبين مع اصرار هيئة الطاقة الذرية ورئيسها الدكتور محمد القللي علي تطبيق القانون المصري علي الاتفاق باعتباره علي أرض مصرية.. الا ان الجانب الروسي يصر علي تطبيق القانون البريطاني أو الروسي في عقد اية خلافات او تحكيم.

بينما اتفق الجانبان المصري والروسي علي دراسة حل وسط يضمن للطرفين مصالحهما حيث طلب الدكتور القللي من مستشاري هيئة الطاقة الذرية ايجاد مخرج لهذه المشكلة نظرا لكون الشركة الروسية هي المصنعة للمفاعل الأول ولديها القدرات والامكانات لتحديثه وتطويره وزيادة قدراته.

- موسي في قنا: لا عودة لمن أفسدوا الحياة السياسية

أكد عمرو موسي الأمين العام لجامعة الدول العربية والمرشح لرئاسة الجمهورية أن برنامجه الانتخابي يهدف إلي تحقيق التنمية الشاملة لمصر وذلك بالتركيز علي إقامة المشروعات العملاقة بمختلف المجالات الصناعية والزراعية جنباً إلي جنب مع المشروعات المتوسطة والصغيرة التي يجب أن تنتشر بمختلف قري ومدن مصر بما يحقق فرص عمل حقيقية للشباب ويفتح الأبواب أمام التصدير للخارج.

وأشار موسي إلي أن الزيادة السكانية التي فشلنا في مواجهتها طوال السنوات الماضية كان يجب استثمارها واعتبارها ميزة بالتركيز علي زيادة وتنمية المهارات بالتدريب الجيد وتطوير التعليم كما حدث في الصين التي بلغ عدد سكانها مليار و300 مليون مواطن وحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nekaba.forumegypt.net
 
صحافة السبت:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نقابة العلوم الصحية بالمنيا :: مكتب النقابة :: الأخبار-
انتقل الى: